ربيع مروة


مقدمة

تكمن أهمية الصور الرقمية ذات الجودة المتدنية (low resolution) والمبكسلة (Pixelated) في كونها أتت بالأساس من خارج السلطة ومؤسساتها الرسمية الفنية والإعلامية من متاحف ومراكز فن وصولاً إلى قنوات التلفزة والصحف وغيرها... ولكن ما نلاحظه اليوم هو اكتساح هذه الصور للمؤسسات تلك، لا بل ازدياد الطلب عليها لعرضها وبثها كما هي ومن دون حتّى تصحيحات أو تعديلات، وحتّى اعتمادها في الكثير من الأحيان كمادة رئيسة لبرامجها. ولكن هل سيكون بإمكان السلطة بمؤسساتها تلك الاستحواذ على تلك الصور وبالتالي مصادرتها مستقبلاً لصالح خطابها الأيديولوجي؟